باب العقيقة ) ( سئل ) هل يحرم حلق الذقن ونتفها أو لا

26 آذار (مارس) 2009 ( باب العقيقة ) ( سئل ) هل يحرم حلق الذقن ونتفها أو لا ؟ ( فأجاب ) بأن حلق لحية الرجل ونتفها مكروه لا حرام , وقول الحليمي في منهاجه لا يحل لأحد أن يحلق ...20 آب (أغسطس) 2013 المعروف أن المعتمد عند الشافعية كراهية حلق اللحية لا حرمته . بهامش فتاوى ابن حجر 4/ 69: ( باب العقيقة ) ( سئل ) هل يحرم حلق الذقن ونتفها أو لا ؟11 أيار (مايو) 2016 ويترتب على هذا- على سبيل المثال لا الحصر- أن المذهب الحنبلى هو مذهب سلفي ..... ويقول الرملي (( باب العقيقة ) ( سئل ) هل يحرم حلق الذقن ونتفها أو لا ؟فمن قال بالكراهية فمن باب الأولى أن لا يكون حلق اللحى من الكبائر. وكلام الشافعية في هذه المسألة تجده في مبحث خصال الفطرة من كتاب الطهارة أو في باب العقيقة النفيسة في المذهب "إعانة الطالبين" 2 / 240 عند قول الشارح (ويحرم حلق اللحية) ما نصه : قال الرملي الشافعي في فتاواه: «حلق لحية الرجل ونتفها مكروه لا حرام.الجواب :فيما يتعلق باللحية ، لا يختلف اثنان في صحة الأحاديث الواردة بشأن إعفاءها ... اللحية أو نتفها أو حلقها أو إطلاقها دون أخذ منها، وما بين منكر لنتفها أو حلقها وجعل ذلك بدعة .... شهاب الدين احمد بن حمزة الانصاري الرملي الشافعي - باب العقيقة - ج5ص 218 .ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ *. ٢. ﺑﺎﺏ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻮﻟﺪ. ٤. ﺑﺎﺏ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻮﻟﺪ. ٤. ﺑﺎﺏ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ. ٧. ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪ. ١١. ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺣﻤﻞ ﺑﺎﺏ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﻀﻰ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﻠﻖ. ٣٩. ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﻮﺍﺩﺭ. ٤٠ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻳﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﻏﻴﺒﺘﻪ ﻓﻴﻄﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﻴﺾ ﻭﺗﻄﻬﺮ. ٧٩. ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻼﺗﻲ ..... ﺑﺎﺏ ﺟﺰ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻭﻧﺘﻔﻪ. ٤٩٣ ..... ﺍﻟﻤﺎﻧﻌﺔ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻦ ﺟﻮﺍﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻟﻌﻠﻤﻪ ﺑﻘﺼﻮﺭ ﻓﻬﻤﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ. ﺇﻟﻰ ﻧﻴﻞ ﺫﺭﺍﻩ.قلت : وله شاهدان من حديث أنس ومن حديث أم أيمن عند أبي الشيخ في كتاب العقيقة وآخر .... من إزالته بالاستجمار ، قال ويقوم التنور مكان الحلق وكذلك النتف والقص ، وقد سئل أحمد ... قال : وأما حلق ما حول الدبر فلا يشرع ، وكذا قال الفاكهي في " شرح العمدة " أنه لا يجوز وتعقب بأن الحكمة في نتفه أنه محل للرائحة الكريهة ، وإنما ينشأ ذلك من الوسخ الذي ...26 أيلول (سبتمبر) 2015 والثاني: يحرم الوصل مطلقا: أي ولو أذن الزوج. أجمع العلماء على أنه لا حلق على المرأة في الحج،ويتعين علبها التقصير وقد كره جمهور الفقهاء من .... بها التنمص، وهو من باب تفعل، ومعناه التكلف والمبالغة في إزالة الشعر من الوجه إلا في الحاجبين، لأنهما المحل فالشيب لا يجوز نتفه كما بينا لما فيه من التدليس وتغيير الخلقة.ذهب مؤلف رسالة تنبيه أهل البصائر إلى أن حلق اللحية من الكبائر[(1)]، وهو محمد أن حلق اللحى يكره كراهة تنزيهية وهذا هو الصحيح عندهما، ثانيهما: أنه يحرم وهو قوى عندهم، إلا أن ..... والقذف والكذب وقطع الرحم من الكبائر)، ففي صحيح مسلم عن أنس قال سئل رسول .... هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه[(]3)، وهذا لا ينحصر في باب واحد من أبواب ...سوداني مقيم بليبيا يقول هل هناك زمن محدد لذبح العقيقة ثم متى يحلق شعر المولود وإذا حلق شعر الرأس فإنه يتصدق بوزنه فضة كما جاء في الحديث وأما العقيقة فالأفضل أن والعشرين فإن فات ففي أي وقت على أنه لا حرج أن يذبح العقيقة في اليوم السادس أو الذمة لكن الرجوع إلى الوراء ثم الرجوع إلى قدام هذا من باب السنة وليس من باب الواجب .

حكم حلق اللحية س : نرى البعض ممن ينتمون إلى جماعة المسلمين الأمريكان لا يلتزمون بهدي النبي و لا يطلقون لحاهم بل و يحلقونها و هذا معروف أنه حرام حيث أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر بإطلاق اللحى ؟ ج…

لمواصلة رحلة اليقين اربط الحزام واشترك,حيث خلطتنا السرية من وجبة اليقين.يرجى النظر للمشروع باخر الوصف http://www.facebook.com/Clips.Islamic# *القناة ستقدم اج...

السلفية المنهجية: أصولها وتطبيقاتها د.صبري محمد خليل / أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم تمهيد(ملخص الدراسة): تتناول هذه الدراسة أصول السلفية المنهجية وتطبيقات بعض هذه الأصول، حيث تبين أ…